U3F1ZWV6ZTMxNjcyMzc4ODQ0NTlfRnJlZTE5OTgxNjc1MzEwNTc=

Le francais quelle histoire

كتابٌ "اللغة الفرنسية أي تاريخ"! لمؤلفيه جان بونوا نادو وجولي بارلو، والذي صدر مؤخرا بكندا ذكر أشار أن نصف الجزائريين يتحدثون الفرنسية، رغم وصفها بأنها لغة الاستعمار.

وأشار الكتاب إلى أن عدد الناطقين باللغة الفرنسية في العالم كان 200 مليون نسمة عام 2005، ووصل عام 2007 إلى 220 مليون نسمة، حسب ما ذكرت صحيفة الشروق الجزائرية الاثنين 25 يوليو/تموز الجاري.

ومن الإحصائيات التي ذكرها الكتاب أن هناك ما بين 6 إلى 10 ملايين أمريكي يتحدثون اللغة الفرنسية، كما تدل دراسات مختصة أن نصف الجزائريين يتحدثون اللغة الفرنسية، لغة الاحتلال السابق.

كتاب: نصف الجزائريين يتحدثون اللغة الفرنسية لغة المحتل
 اللغة الفرنسية أي تاريخ ! لمؤلفيه جان بونوا نادو وجولي بارلو
"اللغة الفرنسية أي تاريخ"! لمؤلفيه جان بونوا نادو وجولي بارلو


وأوضح الكتاب إلى أنه في فرنسا نفسها، كان هناك كتاب واحد من أصل كل عشرة كتب منشور باللغة الفرنسية خلال عصر "النهضة"، أي في القرن السادس عشر.

وفي حقبة لويس الرابع عشر، المعروف بـ"الملك الشمس" كانت هناك بالكاد نسبة 20 % من السكان، الفرنسيين، يتحدثون اللغة الفرنسية.

وأشار الكتاب إلى أن عدد القراء باللغة الفرنسية تضاعف ثلاث مرات في العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945، موضحا أن ربع الأساتذة الذين يعلمون اللغات في العالم، أي حوالي، مليون مدرس يقومون بتدريس اللغة الفرنسية لطلبتهم الذين يزيد عددهم عن مائة مليون تلميذ وطالب.

وكشف الكتاب عن أن هذه اللغة تحتوي اليوم على أكثر من مليون كلمة، وتقوم الهيئات اللغوية المختصة، مثل الأكاديمية الفرنسية وغيرها، بإثراء القاموس الفرنسي بحوالي 50000 كلمة جديدة سنويا.

وأشار الكتاب إلى أن 14 دولة من أصل دول الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين أعضاء في منظمة الفرانكفونية اليوم، وأن الفرنسية تبقى في المرتبة العالمية الثانية من حيث الدول التي تمثل اللغة الرسمية فيها، وعددها 36 دولة، بعد اللغة الإنجليزية.

المصدر : موقع تعليم اللغة الفرنسية - نقلاًعن  mbc.net
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage