U3F1ZWV6ZTMxNjcyMzc4ODQ0NTlfRnJlZTE5OTgxNjc1MzEwNTc=

مضارع الشك Le Subjonctif Présent

الاستخدام :

يعبر عن أمنية أو رغبة أو شك ، ويسبق دائماً بالرابط ( أن que ) ، والفاعل فى جملة الشك يختلف عن الفاعل الموجود فى الجملة التى تقع قبل que

التكوين :

بالنسبة للضمائر ( Je , Tu , Il/Elle , Ils/Elles ) يصرف الفعل مع Ils فى المضارع ثم نحذف الـ ils والنهاية ent ونضيف نهايات المجموعة الأولى (e,es,e,ent) أما بالنسبة لـ Nous و Vous فيصرف الفعل معهما فى الماضى المستمر ( L'Imparfait )

من تعبيرات الشك :

Je veux que أريد أن

J'aime que أود أن

Je désire que أرغب أن

Je doute que أشك أن

Je souhaite que أتمنى أن

Il est possible que من الممكن أن

pour que من أجل أن

bien que مع أن

أهم الأفعال الشاذة فى الشك:

Ils

Vous

Nous

Il

Tu

Je

que

soient

soyez

soyons

soit

sois

sois

être

aient

ayez

ayons

ait

aies

aie

avoir

aillent

alliez

allions

aille

ailles

aille

aller

sachent

sachiez

sachions

sache

saches

sache

savoir

fassent

fassiez

fassions

fasse

fasses

fasse

faire

puissent

puissiez

puissions

puisse

puisses

puisse

pouvoir

Ex:- Il faut que je sorte.

Il faut + فعل في المصدر (يجب)

- Il faut faire le devoir.

Il faut + اســــم (يلزم)

- Il faut un stylo pour écrire.

Il faut que + جملة فعلها مضارع شك (يجب أن)

- Il faut que tu partes.

لاحظ الفرق :

- Je souhaite que nous partions pour Alex. أتمنى أن نسافر إلى الإسكندرية

- Je souhaite que tu partes pour Alex. أتمنى أن تسافر إلى الإسكندرية

- Je souhaite partir pour Alex. أتمنى أن أسافر إلى الإسكندرية

- J'espère que tu partiras pour Alex. أأمل أن تسافر إلى الإسكندرية

4 commentaires
Enregistrer un commentaire

Enregistrer un commentaire

NomE-mailMessage